منـــــــــــــــــتـــــــــــــــديات شــــــــعـــــــــاع الأمـــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدانا ليس مجرد منتدى للردود انما هو مكتبه نخزن فيها ما استطعنا لتكون بين يدي الباحث ولا نريد سوى دعوة بظهر الغيب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه .
المواضيع الأخيرة
»  هل اشتقت للرسول الشيخ صالح المغامسي
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 4:55 am من طرف احمد ياسين

»  المغامسي كلام قوي وحساس ويبكي قم الليل واسباب الخشوع
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 4:53 am من طرف احمد ياسين

»  كيف تعرف حب الله لك ؟ للشيخ صالح المغامسي
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 4:51 am من طرف احمد ياسين

» مع القرآن الشيخ صالح المغامسي 2
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Emptyالخميس سبتمبر 20, 2012 11:13 am من طرف احمد ياسين

» مع القرآن الشيخ صالح المغامسي 1
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Emptyالخميس سبتمبر 20, 2012 11:11 am من طرف احمد ياسين

» الشيخ المغامسي عندما ذكر السجود
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Emptyالخميس مارس 29, 2012 4:29 pm من طرف احمد ياسين

» محاضرة من اخبار النبي لعلامات الساعه للشيخ صالح المغامسي
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Emptyالثلاثاء يناير 10, 2012 7:34 pm من طرف خطاب

» محاضره وما قدروا الله حق قدره للشيخ صالح المغامسي
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Emptyالثلاثاء يناير 10, 2012 7:33 pm من طرف خطاب

» اهل الله وخاصته محاضرة للشيخ صالح المغامسي
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Emptyالثلاثاء يناير 10, 2012 7:31 pm من طرف خطاب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
استغفر الله
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_rcap(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_voting_bar(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_lcap 
احمد ياسين
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_rcap(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_voting_bar(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_lcap 
الداعي إلى الخير
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_rcap(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_voting_bar(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_lcap 
المحيط الهادي
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_rcap(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_voting_bar(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_lcap 
الأمل القادم
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_rcap(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_voting_bar(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_lcap 
خطاب
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_rcap(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_voting_bar(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_lcap 
الحمام الزاجل
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_rcap(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_voting_bar(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_lcap 
مهاجر الى الله
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_rcap(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_voting_bar(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_lcap 
الملتقى الجنه
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_rcap(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_voting_bar(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_lcap 
مجرد شخص
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_rcap(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_voting_bar(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي I_vote_lcap 
التأكد من صحة الأحاديث


بحث عن:


 

 (مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمل القادم

الأمل القادم


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 05/11/2011

(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Empty
مُساهمةموضوع: (مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي   (مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 12:30 pm

نقطة البحث كانت عن الإمامة .
دار في هذا الحوار :
-ما معنى الإمام عند السنة والشيعة ؟
عرف الشيخ خالد الوصابي حفظه الله ورعاه الإمامة عند السنه
وهي تعني رئاسة تامة وزعامة عامة تتعلق بالخاصة والعامة
في مهمات الدين والدنيا أو حراسة الدين والدنيا .أي حماية الدين وتطبيق الحدود والأحكام التكليفيه


ورد محمد الحاج حسن الشيعي في البداية بأنه يوافق الشيخ في التعريف إلا أن الإمام له حق التشريع.
(ثم تراجع في منتصف النقاش وقال ان حق التشريع لله وحده!)

- هل الإمام منصب من الله او من رسوله عليه الصلاة والسلام ام انه مرشح من قبل الناس؟

اجاب الشيخ الوصابي ان الامامه ليست منصوصه من قبل الله وانما هي من اختيار الناس


اجاب محمد الحاج ان الامام نص عليه القران الكريم (خروج عن صلب الموضوع)
فقاطعه الدكتور محمد صابر بسؤاله (إذا قيل بوجوب الامامه هل هي واجبه على الله ام على الناس)
فتحدث محمد الحاج عن اختلاف العلماء وتناقض احكامهم بحيث يصبح عامة الناس الضحية بسبب الاختلافات (خروج عن صلب الموضوع)
فكرر السؤال للمره الثالثه ..
فرد عليه ان التنصيب واجب على الله وعلى الناس .وان هناك ادله .. فاستبدل الادله بذكر مقومات الامامه والحاجة التي دعت الى حمل الامانه بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ولذلك امر الله بوجود أئمة!
(!!!!!!!!!!!!)

دار بينهما نقاش طويل يمكنكم مشاهدته في هذا المقطع
https://alamal2011.yoo7.com/h10-page
أتمنى لكم الفائدة وطيب المتابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمل القادم

الأمل القادم


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 05/11/2011

(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: (مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي   (مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 12:42 pm

قبل الفاصل انكـر محمد الحاج ممارسة علي بن ابي طالب للحكم !

https://alamal2011.yoo7.com/h11-page

وبعد الفاصـل طُلب منه توضيح هذا الامر قبل سرد أدلته على أن الله سبحانه هو من ينصب الأئمة.

فكانت إجابته :
ان الفترة التي استلم فيها علي بن ابي طالب الحكم بعد مقتل الخليفة الثالث لم يكن حكما
بالمعنى الممارسة الحكم الذي يقتضي ان يكون نافذا الى الحاكم الفعلي ولكنه قاد مرحلة
ما بين استشهاد او حادثة اغتيال الخليفة الثالث وما بين واقعة اغتيال الامام علي عليه السلام
هذه الفترة كانت فترة استلم فيها الامام علي الخلافة دون ان يتمكن من ممارسة الحكم الفعلي
المعطى له كخليفة!


ويعلق الحاج:
اعتقد ان المرحلة الذي خاضها الامام علي لو كانت في الوقت التي ينبغي كان ان يستلم الامامة فيه
ربما كان اعطى الكثير.<(ينوه على ان الخلافة متأخرة خلاف ما كان ينبغي لان الصحابة
نكثو البيعة معه كما يدعي)
واكمل الحديث بقوله : اريد ان اركز على هذه النقطه انا احترم الصحابة
واحترم الخلفاء ولا اسمح لنفسي ولا لاحد ان يتطاول عليهم بسوء لانهم حملوا هذه الأمانة.


خالد الوصابي: تقول أنك تسعى لوحدة المسلمين واحترام
الصحابة أنا أقول أن ما ذهبت اليه بان الخلافة لعلي منصوص عليها هي اساءة للصحابة بكل ما تعنيه الكلمة
ذكرت في المداخلة الأولى (أن من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهليه) وذهبت لصحة الحديث
أنا أسألك سؤال: الصحابة الذين بايعو ابو بكر وعمر وعثمان ولم يعرفوا أن علياً هو الأمام المنصوص عليه
هل ماتوا ميتة جاهلية ام لم يموتوا ميتة جاهلية؟


(رفض محمد الحاج الإجابة وادعى ان الحلقة تتحول هكذا لاستجوابات وهو لا يقبل بهذا!
ورفض الانتقاد والاسأله التي توجه اليه وطلب ان الحلقه تكون بأن يطرح كل طرف ما عنده
بدون أن يخوض في نقاش مع الطرف الآخر)



قام الشيخ خالد بتوجيه سؤال آخر:
أنت قلت أن الصحابة بايعـوا علي بن أبي طالب صحيح؟

محمد الحاج: نعم.
الشيخ خالد:ثم نكثوا البيعة! ماحكم ناكث البيعة؟ ألم يقل علي أمرني النبي بقتال الناكثين ؟
لماذا لم يقاتل الصحابة؟

(لاإجابة من محمد الحاج على السؤال)
محمد الحاج: يقول عمر ابن الخطاب رضي الله عنه :وهو يتحدث عن بيعة ابو بكر (كانت فلته وقى الله شرها...)

{تدليس! لم يكمل الحديث ليغير المعنى)

يكمل قائلاً: هذا حديث في صحيح البخاري.انا اريد ان اقول في هذا الموضوع ان الخليفة الثاني
كان يعترف اعتراف واضحا وصريحا ان الخلافة التي كانت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت
فلتة!)
(فلته:يقصد غلطه)
يطالب الشيخ محمد الحاج ان يكمل الحديث ثم يكمل الشيخ بنفسه الحديث من البخاري
(... وليس منكم من تنقطع (تشرئب)الاعناق اليه مثل ابي بكر)
ويشرح الحديث: يعني فلته بمعنى انها غير مرتب لها لكن ابو بكر كان محل اتفاق الكلمة
اي شخصية الكل متفق عليها اما غيره فقد يختلف الناس عليه.
لو اكمل العبارة لفهم المقصود ولكنه قلب المعنى رأساً على عقب!


يعيد الشيخ سؤاله :الصحابة الذي قلت انهم بايعو علي يوم غدير خم ونكثوا البيعة.
ماحكم ناكث البيعة؟ لماذا علي لم يقاتلهم مع أنه مأمور من النبي صلى الله عليه وسلم بقتال الناكثين؟

محمد الحاج: اولا الامام علي لم يقاتل احداً لعدة اسباب..
الشيخ الوصابي:إذاً عصى قول النبي؟
محمد الحاج: ايـه (نعم) . لم يرتكب علي هذه الحماقة التي كان يريدها البعض
لان الامام علي كانت لديه امور اعظم من هذا الذي جرى والذي حصل

(يعني ان علي بن ابي طالب خالف امر الرسول صلى الله عليه وسلم حفاظا على وحده المسلمين وبيضة الاسلام)

الشيخ: يعني هو منصوص عليه وترك النص؟
محمد الحاج:آه(نعم) لم يكن في يده شيء.

نقاش مطول ثم
عودة...

الشيخ: قال علي أمرت بقتال الناكثين؟؟ من أمره بقتال الناكثين؟
محمد الحاج:الله سبحانه وتعالى
الشيخ:اذا هذا يلزم امران .
الأمر الأول: أن علي عصى لان النبي امره بقتال الناكثين!
الأمر الثاني:انه لا توجد بيعة ولا نكث!

محمد الحاج:. . . . .,,, الصحابة بايعو ام لم يبايعوا فيه اختلاف بين العلماء.
فمنهم من قال انه كانت هناك بيعة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم
ومنهم من قال انها كانت بيعة ولكن ليست بيعة الولاية والخلافة

الشيخ: ولكنك قلت في المرة السابقة في الهاتف انهم بايعو!
محمد الحاج: نعم اقول لك !!... كان بعضهم بيعة للامام عليه السلام ومنهم من قال خلاف ذلك!
الشيخ: حسناً . إذا كانت بيعة فقد نكثوها . ووجب على علي أن يقاتلهم كما امر النبي صلى الله عليه وسلم !
محمد الحاج:دعنا لان نقول .. دعنا لان نقول .. لاننا لا نريد ان نكون اليوم في عصرنا ايضا فتنة
دعنا ان نقول ان نحمل هذا الموضوع على الوجه الحسن. ان اجتماع غدير خم لم يكن بيعة بمعنى البيعة
دعنا نقول ذلك من اجل ان نتقدم من اجل وحدة المسلمين كون هذه القضية التي نتحدث عنها في غدير خم لا تؤثر
لا سلبا ولا ايجابا على مشروع الاسلام وعلى فكرة الاسلام .

الشيخ: اذا الشيخ محمد يقول هناك بيعه لكنه تنازل ويقول انها لم تكن هناك بيعة من اجل وحده المسملين؟

محمد الحاج: نعم اذا كان هذا ما تريد نعم.

الشيخ: هناك بيعة او ليست هناك بيعة؟

محمد الحاج: انا هكذا سأجيب لن أجيب عن هذا اكثر في هذا الموضوع...(!!!!!!!!)


انقلبت الطاولة على رأس محمد الحآج!
بعد نقاش طويل
عودة
.....

الشيخ: أنت قلت أنه كان منصوص عليه من غير بيعة صحيح

محمد الحاج: نعم

الشيخ: الصحابة الذي تقول انهم بايعو علي ثم نكثو البيعة و بايعو ابو بكر هل كانو يحبو عليـاً ام انهم يبغضونه؟

محمد الحاج: لا. حب علي متفق عليه بين الجميع.

الشيخ: يعني انهم بايعو ابا بكر مع حبهم لعلي؟

محمد الحاج: ايه (نعم)
الشيخ: اذا قلت انهم يحبون علي ومع ذلك بايعو ابا بكر دليل على انه لا يوجد نص يدل على ولاية علي؟
وان قلت انهم يبغضو علي فقد اتهمت الصحابة كلهم بالنفاق.لحديث( لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق)

محمد الحاج : لا أعلم مافي قلوبهم!
الشيخ خالد الوصابي يقول : اذا كانوا يحبون علي فهذا يخدش في نصوص الامامه لانه لا يمكن ان يكون الصحابة يحبون علي وبعد ذلك يتركون النصوص التي تدل على امامته ويتجهون لابي بكر !
نقاش طويل
ثم في نهاية المقطع لكلٍ من المنتناظرين 3 دقائق لطرح الحجج العلمية:

السؤال الموجه لمحمد الحاج: هات الأدلة من القرآن على أن الله سبحانه هو من ينصب الأئمة والإجابة في 3 دقائق
ورد الشيخ خالد الوصابي في 3 دقائق

يتـــبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمل القادم

الأمل القادم


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 05/11/2011

(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: (مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي   (مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 12:48 pm

قبل الفاصــل .. احتج محمد الحاج بآية
(إنما وليكم الله ورسوله والذين ءامنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)
بأنها تدل على إمامة علي رضي الله عنه (واعتمد على رواية ضعيفه الاسناد )
(أن علي بن ابي طالب كان يصلي في المسجد اذ دخل مسكين وسأل المسلمين الصدقة والمساعدة فلم يعطه أحد شيئاً.
وكان علي في الركوع فأشار بأصبعه إلى السائل فأخرج الخاتم من يد الامام
فنزلت الآية في شأنه وحده على صيغة الجمع وذلك من أجل التفخيم والتعظيم من شأنه)


رد عليه الشيخ خالد الوصابي بذكر من ضعف روايته واسقط اسناده!
وأسرد التناقض في الروايات الوارده في الحديث :
في مكان التصدق:
ففي رواية أنه في بيت النبي صلى الله عليه وسلم- وفي رواية أنه في مجلس النبي
ورواية ثالثه انه في مسجد النبي - والرواية الرابعه في المسجد الحرام

في المتصدق به:
ففي رواية انه الخاتم - وفي رواية انه الحلة - وروايه انه خاتم وحله

تناقض في نوع الخاتم المتصدق به:
فمنهم من قال انه خاتم فضه ومنهم من قال انه خاتم ذهب
تناقض في نقش الخاتم المتصدق به:
فمنهم من قال نقشه (الملك لله ) ومنهم من قال ( سبحان من فخر بأني له عبد)
تناقض في الصلاة التي تم بها التصدق
هل هي صلاة تطوع أم صلاة الفرض!
إلى هنـا انتهى المقطع الثاني


المقطع الثالث
https://alamal2011.yoo7.com/h12-page

دار في هذا الجزء من الحلقة نقاش عن صحة الرواية الواردة عن علي رضي الله عنه
الذي يدعي محمد الحاج أنها نزلت بسببها الآيه ( إنما وليكم ..)



أول 10 دقائق :

محمد الحاج: كان الاختلاف في كل الروايات على مكان التصدق وعلى كيفيه التصدق وعلى المتصدق به
ولكن كل الروايات اجمعت على ان الصلاة قامت و التصدق وقع . أليس كذلك؟ هذا يدل على ذلك
إذن المقصد الرئيسي هو وقع .

المذيع محمد صابر: قال لك الشيخ خالد ان الروايات هذه ساقطه!
محمد الحاج: ايه . هو لماذا اسقطها؟ لانه قال ان الصلاة كانت في بيت النبي..!
الشيخ خالد: لا . تكلمت عنها سنداً أولاً.
محمد الحاج: على ماذا استند في اسقاطها.؟
الشيخ خالد: قال الهيثمي فيه من لم اعرفهم (مجهولين).
قال ابن حجر العسقلاني رواه الطبراني في اوسط في ترجمت محمد بن علي السائغ وعند ابن مردويه من حديث عمار ابن ياسر
وقف علي قال الحديث و في اسناده خالد بن يزيد العمر وهو متروك (رجل كذاب)
هذا من حيث الإسناد أما من حيث المتن فهو حديث مضطرب وورد بأكثر من روايه!


محمد الحاج: حديث مضطرب . لم يكن هناك الاضطراب في نفس الواقعه.

الشيخ خالد: قلت أولا أن الدليل هي الآيه ولكنك الان انتقلت للروايه.

محمد الحاج: الروايه هي سبب نزول هذه الايه.

الشيخ خالد: اذا تلتزم بتفسير هذه الآية.

محمد الحاج: ايـه (نعم)

الشيخ خالد: إنما أداة حصر . أي لا ولي لكم ولا يصلح لكم إلا (علي) صحيح؟

محمد الحاج: إنما وليكم ... الله ورسوله ..والذين ءامنو ...الذين ءامنوا ابتدأهم بتحديدهم اي بتحديد مسارهم وطريقهم الذي بدأ في الامام علي

الشيخ خالد: (الذين ءامنوا) هم علي؟

------
مداخله من المذيع : قال لك هم علي وقد قام الله بتعظيمه .
------
الشيخ خالد: اذا كانت هذه الايه تفيد الامامه لعلي
هل غير علي من الائمه الاثني عشر تصدق بخاتمه وهو راكع


محمد الحاج: لا .

الشيخ خالد: إذا ليسو أئمة ولا يصلحوا للإمامة.

محمد الحاج: لا . آتى غيرها أيضا من الأدلة التي تثبت .

الشيخ خالد: لا هذه الآية.

محمد الحاج: هذه الايه اعطت الولاية لعلي بن ابي طالب.

الشيخ خالد: الوََ لَايه أم الوِلَاية ؟هل المقصود إمامة الحكم أم بمعنى المحبة؟

محمد الحاج: هنا المقصود إمامة الحكم.

الشيخ خالد: اذا غير علي لا يصلح أن يكون حاكماً!

محمد الحاج: لأوضح لك أكثر في هذا الموضوع . لان بعضهم من ذهب إلى نضرتين في هذا الموضوع
منهم من قال ان المقصود بها المحبة ومن هذا . والبعض الآخر اعتبر هذه الايه دليل على الرياسه.يعني الامامه.


يـتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(مناظرة الإمامة)كلمة سواء مع الشيخ خالد الوصابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناظرة (إدعاء الشيعة حول القرآن) كلمة سواء بين السنة والشيعة
» مناظرة بين الشيخ الكشك ودكتور نصراني
»  مناظرة الشيخ احمد ديدات وروبرت دوجلاس- كاملة
» كلمة الشيخ المغامسي أمام الملك عبدالله
» الثبات - الشيخ خالد الراشد - كامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـــــــــــــــــتـــــــــــــــديات شــــــــعـــــــــاع الأمـــــــــــــــل :: منــــــــــــــاظـــــــــــــــــرات :: سنـــــــة × شيـــــعة-
انتقل الى: